miércoles, 5 de diciembre de 2007

11 de diciembre, Madrid. Concentración de apoyo a los primeros testigos saharauis en la querella contra Marruecos


CONCENTRACIÓN DE APOYO A LOS PRIMEROS TESTIGOS SAHARAUIS EN LA INSTRUCCIÓN DEL SUMARIO DE LA QUERELLA POR GENOCIO CONTRA ALTOS CARGOS MARROQUÍES

Madrid, martes 11 de diciembre 2007 - 11,30h.
AUDIENCIA NACIONAL
C/ Génova, 26

NOTICIA.- Madrid - 30/10/2007.

Garzón abre diligencias por un delito de genocidio de Marruecos contra el Sáhara Occidental
El juez se declara competente para juzgar supuestas torturas y asesinatos de saharauis en los años setenta

El juez de la Audiencia Nacional, Baltasar Garzón, ha ordenado este mediodía la apertura de diligencias previas por los delitos de genocidio y torturas contra ciudadanos saharauis cometidos presuntamente por altos cargos de la seguridad marroquí en los setenta y ochenta. Garzón admite así a trámite la querella interpuesta en septiembre de 2006 por asociaciones de defensa de los Derechos Humanos y familiares de presos y de desaparecidos saharauis.
Estas organizaciones han contabilizado por el momento un total de 542 desaparecidos y culpan a 31 altos cargos de la seguridad marroquí (algunos de ellos ya fallecidos), de detención ilegal, torturas y asesinatos.

Diligencias previas

Garzón acepta la competencia de la Audiencia Nacional sobre los hechos denunciados e incoa diligencias previas. En primer lugar, llama a declarar a los querellantes para los días 11 y 12 de diciembre. Además, el juez pide a Marruecos (en comisión rogatoria) que le informe de si los hechos están siendo investigados por la justicia marroquí o si existe procedimiento penal contra los querellados y si se conoce la identidad de las víctimas y el lugar en el que están enterradas.

leer toda la noticia en:
http://www.saharaindependiente.org/noticias/w/noticias/garzondiligencias301007.htm

Fuente: CEAS-Sáhara / Coordinadora Estatal de Asociaciones Solidarias con el Sáhara

1 comentario:

Anónimo dijo...

لقاء أمهات المختطفين ال15 الصحراويين مع رئيس المجلس الاستشاري للجنة حقوق الإنسان




في يوم الخميس 16 نونبر 2007 إلتقت الأمهات الصحراويات مع رئيس لجنة حقوق الإنسان، وقد إلتقى هذا الأخير مع 12 أما وأختا للمختطفين ال15 الصحراويين وهن:

- اميلمنين حمدي اسماعيل : أم للمختطف الصحراوي (لعروصي مبارك السويح).

- مباركة جامع العود : أم للمختطف الصحراوي (سعيد لعروصي كريطة).

- ميلمنين بريرة : أم للمختطف الصحراوي (سيدي أحمد عبد الودود العالم).

- سلم عبد الله المذكوري : أم للمختطف الصحراوي (أحمد سيدي أحمد لكوارا).

- بابة وَلْدَة الشيعة : أم للمختطف الصحراوي (لحبيب البكاي هلاب).

- الزهرة المخطار اليوسفي : أخت للمختطف الصحراوي (سيد ابراهيم المخطاراليوسفي).

- خديجة ملاي علي اليوسفي : أخت للمختطف الصحراوي (مصطفى مولاي اعلي اليوسفي).

- عيشة محمد الرايس : عمة للمختطف الصحراوي (خليهلنا البشير الرايس).

- خيارهم البشير محمد الرايس : أخت للمختطف الصحراوي (خليهلنا البشير الرايس).

- تفرح البشير محمد الرايس : أخت للمختطف الصحراوي (خليهلنا البشير الرايس).

- عيشة المحمودي : زوجة للمختطف الصحراوي (اعلي سالم لفظيل مول الدار).

- عَزَزْ البكاي مبيريك هلاب : أخت للمختطف الصحراوي (لحبيب البكاي مبيريك هلاب).

وكانت كل تدخلات الأمهات الصحراويات إحتجاجا على إختطاف أبنائهم وأقربائهم من طرف السلطة المغربية وقد تقدمت بعضهن ببعض الحجج مأكدات أن السلطات المغربية هي المسؤولة عن هذه الجريمة، وقد حملت الأمهات كل المسؤولية للمغرب وومسؤوليه.

وقد طلبت الأمهات معرفة مصير أبنائهن أي إن كانوا على قيد الحياة أو معتقلين، كي تطمئن قلبوهن. لكن الرئيس لم يجب عن أسئلتهن ولم يعطي أي تفسير للواقعة مبررا أن ما حصل ليس من مسؤولياته.

وقد وجه رئيس اللجنة أسئلة منها:

* هل كنتن على علم بما كان أبنائكم عازمون على فعله؟.

* هل قدمت لهم مساعدات مالية؟.

* ماهو سبب هجرت أبنائكم؟.

لتتدخل الأم الصحراوية البطلة (اميلمنين السويح) لم نكن على علم بأي شيئ، ولم نقدم لهم أي مساعدات، والسبب في هجرتهم هو عدم توفر أعمال لهم ولا لكل الشباب الصحراوي فكل المناصب المرموقة يتقلدها المغاربة، بالإضافة إلى الوضع السياسي المتأزم الذي تعيشه المناطق المحتلة من الصحراء الغربية، حيث تعذب الأمهات وتهان الأخوات ويعتقل الشباب الصحراوي فقط بسبب مطالبتهم بالإنفصال عن الدولة المغربية المحتلة.

وقد صرحت الأم البطلة بصوت عالي بأنهن لن يسمحن في أبنائهن حتى إن كانت حياتهن هي الثمن. وبعد أن حاول رئيس اللجنة إسكاتها تضامنت معها كل الأمهات والأخوات بصوتهن المرتفع ناعتات رئيس لجنة حقوق الإنسان بأنه رئيس الظلم وأنه لا مجال لحقوق الإنسان في المغرب، فبعد إغلاق كل الأبواب في وجههن وطردهن بالقوة من طرف (الوالي، الوكيل العام، الشرطة... وإنكار الملف وطيه بصفة نهائية قررت الأمهات الصحراويات توجيه نداء للشعب الصحراوي في كل أقطاره كالتالي:

نحن الأمهات الصحراويات أمهات للشعب الصحراوي، تم اختطاف شباب من خيرة شباب الصحراء الغربية، وإن لم تكن للمغرب يد في هذا العمل الإجرامي لماذا لا يريد فتح تحقيق في الواقعة، ولماذا قام جنوده بحرق القارب الذي كان من المرتقب أن يهاجر على متنه الشباب ال15 الصحراويين....؟.

نحن اليوم نطالب الشعب الصحراوي كبيرا وصغيرا بالوقوف إلى جانبنا يوم 25/12/2007 في الوقفة السلمية المطالبة بالكشف عن مصير المختطفين الصحراويين ال15.

كما نعدكم بأن نكون في الصفوف الأولى، فحملة توزيع المناشير التي تحمل صور الأبطال المختطفين ال15 لم تكن إلا البداية فقط. وكذا نعدكم بتمزيق بطائق الهوية المغربية وحمل الهوية الصحراوية علنا دون خوف من الغزاة المغاربة، وسنقف جنبا إلى جنب كوقفة رجل واحد لضرب المحتل المغربي وإحياء